كل تحديثات يوتيوب سنة 2022 في مقال واحد

تحديثات يوتيوب لا تنتهي، وهذا ما عودتنا عليه يوتيوب، حيث أنها كل سنة تقوم بمجموعة من التحديثات التي من خلالها تجدد منصتها وطريقة عملها وتعاملها مع المشاهدين وأصحاب القنوات.

لكن تحديثات يوتيوب هذه السنة كانت مختلف نوعا ما عن باقي السنوات، فكانت تحديثات جدرية غيرت الكثير من الامور وقواعد العمل في يوتيوب.

تحديثات يوتيوب خاصة بطرق نشر الفيديوهات

يوتيوب في هذه الاواخر خصوصا من سنة 2021 بدأت تواجه منافسة شرسة من قبل الشركات الربحية الاخرى التي تعتمد على نفس الاسلوب في العمل (الربح من نشر الفيديوهات) ونخص بالذكر تطبيق tiktok الذي يعتبر المنافس الاقوى لشركة يوتيوب حاليا، بالاضافة الى تطبيقات ومواقع اخرى منافسة لليوتيوب لكن ليس بنفس منافسة tiktok (كالفسبوك وKwai)، وغيرها من الشركات الاخرى.

وفي إطار هذه المنافسة بدأت يوتيوب تخسر الكثير من المشاهدين وصناع المحتوى الذين بدأوا يغادرون يوتيوب ويلجأون الى tiktok للبدإ في صناعة المحتوى هناك.

ولكي تواجه يوتيوب هذه المنافسة بدأت تقلد بعض الشركات الاخرى في توفير طرق أخرى للربح من نشر الفيديوهات، فقلدت tiktok في الفيديوهات القصيرة shorts videos (فيديوهات أقل من دقيقة).

ميزة الفيديوهات القصيرة في يوتيوب

كما تعلمون أن الفيديوهات التي يمكن نشرها في tiktok مدتها أقل من دقيقة، فلاحظت يوتيوب أن الفيديوهات الاقل من دقيقة تنتشر بسرعة وتحصل على ملايين المشاهدات، فقررت تقليد tiktok في مثل هذه الفيديوهات ووفرت لنا ميزة أسمتها الفيديوهات القصيرة.

طريقة نشر الفيديوهات القصيرة في يوتيوب

تحديثات يوتيوب – ميزة الفيديوهات القصيرة

طريقة الربح من الفيديوهات القصيرة في يوتيوب

لا يمكن الربح من الفيديوهات القصيرة في يوتيوب عن طريقة إعلانات أدسنس لان اعلانات أدسنس لا تظهر في الفيديوهات الاقل من دقيقة، ولكي تشجع يوتيوب صناع المحتوى على نشر فيديوهات قصيرة في قنواتهم وعدتهم بمنح مكافأة لكل القنوات التي تحصل على مشاهدات كثير في الفيديوهات القصيرة، وخصصت يوتيوب ميزانية قدرها 100 مليون دولار أمريكي وتوزعها شهريا على كل القنوات التي تكثر من نشر الفيديوهات القصير.

طريقة استلام مكافأة الفيديوهات القصيرة من يوتيوب

زيادة المشاهدات في القناة من الفيديوهات القصيرة

بعدما اشتغلت يوتيوب بميزة الفيديوهات القصيرة لمدة سنة تقريبا، لاحظت ان الفيديوهات القصيرة تحصل في يوتيوب على ملايين المشاهدات وبسرعة، لكن الفيديوهات الطويلة الاكثر من دقيقة تضررت وانخفضت فيها المشاهدات بشكل كبير وملحوظ، فبدأ أصحاب القنوات التي لا تعتمد على الفيديوهات القصير تشتكي من خسران المشاهدات ومنهم من انسحب من يوتيوب لهذا السبب بالضبط.

ولكي تعالج يوتيوب هذه المشكلة قامت بتحديث جديد من خلاله يمكن لصاحب القناة توجيه المشاهد للفيديوهات القصيرة لمشاهدة الفيديوهات الطويلة.

تحديثات يوتيوب خاصة بالمظهر

يوتيوب لم تكتفي بتحديثات خاصة بطرق نشر الفيديوهات، وإنما قامت بتحديثات أخرى خاصة بالمظهر فعدلت الكثير في مظهرها.

إضافة صفحة جديدة في تطبيق youtube studio (صفحة تحقيق الربح)

سابقا عندما كنا نريد معرفة كم حققنا في شروط تحقيق الربح الخاصة بيوتيوب، كنا نقوم بالدخول الى المتصفح (google chrome مثلا) ثم ندخل الى استوديو يوتيوب من المتصفح ثم الضغط على صفحة “تحقيق الربح” والاطلاع على كم حققنا من عدد اشتراكات وعدد ساعات مشاهدة.

لكن الان يمكن الدخول الى صفحة تحقيق الربح من تطبيق youtube studio فقط دون الحاجة للمتصفح.

تحديثات يوتيوب – تغيير في مظهر تطبيق studio youtube

تغيير في مظهر الازرار الخاصة بيوتيوب

من بين تحديثات يوتيوب الخاصة بالمظهر هي ان يوتيوب قامت بتغيير شكل بعض الازرار، كزر الاشتراك في القناة الذي غيرت لونه من الاحمر الى الاسود وكذلك غيرت في شكله نوعا ما.

إظهار عدد المشتركين في القنوات وإلغاء ميزة اخفاء المشتركين

كان هذا التحديث من بين التحديثات التي لم تعجب صناع المحتوى، حيث قامت يوتيوب بإلغاء ميزة إخفاء المشتركين وأظهرت المشتركين في كل القنوات، بحجة أن هناك الكثير من القنوات الاحتيالية تتقمص شخصية المشاهيير وتخفي اشتراكاتها وبذلك تحصل على ألاف المشتركين المخدوعين الذين يعتقدون أنهم يتابعون الشخصية الحقيقية صاحبة القناة.

إظهار المشتركين في كل القنوات

إظهار للمشاهد تموج داخل الفيديو لمعرفة الدقائق الاكثر مشاهدة في الفدييو

من بين تحديثات يوتيوب الخاصة بالمظهر كذلك إظهار للمشاهدة تموج داخل الفيديو يوضح له الاماكن الاكثر مشاهدة في الفيديو، للنقر مباشرة على الدقيقة الاكثر مشاهدة في الفيديو واختصار عليه مشاهدة كل الفيديو.

هذا التموج حاليا لا يظهر في كل الفيديوهات وإنما يظهر في الفيديوهات الاكثر من 100 ألف مشاهدة.

ومن سلبيات هذا التحديث خسران الكثير من نسبة مدة المشاهدة وهذا يؤثر سلبا على الفيديو، مما يدل على ان يوتيوب يهتم بالمشاهد أكثر من اهتمامه بصناع المحتوى أصحاب القنوات.

تشغيل الفيديوهات تلقائيا في الصفحة الرئيسية الخاصة بيوتيوب

قامت يوتيوب بتحديث جديد يخص التشغيل التلقائي للفيديوهات، حيث الان بمجرد تصفح الصفحة الرئيسية والوقوف عند اي فيديو يشتغل تلقائيا بالصوت والصورة دون الضغط عليه والفيديو أسفله سيوضح لكم ذلك:

إخفاء إظهار عدد ديس لايك الظاهرة أسفل الفيديو

عمدت اليويتوب على إخفاء عدد الديس لايكات الخاصة بجميع الفيديوهات على يوتيوب، وابقت فقط على الايكات، وحجتها في ذلك أن إظهار عدد الديس لايك يؤثر على مشاهدات الفيديو ويؤثر على نفسية صاحب الفيديو.

لكن البعض وما أكثرهم من صناع المحتوى يرون العكس تمام، فبعد إخفاء عدد الديس لايك أثر سلبا على تقييم الفيديو حيث أصبح من الصعب معرف مدى رضا المشاهدين على جودة المحتوى، وبذلك إستوى المحتوى التافه والمخادع مع المحتوى الصادق والهادف.

ومع ذلك اذا اردتم معرفة عدد ديس لايك الخاصة بأي فيديو على اليوتيوب هناك طريقة من خلالها يمكنكم معرفة ذلك من خلال قراءة هذا المقال.

بل رأى أحد مؤسسي اليوتيوب سابقا “جاود كريم” أن هذه الخطوة التي قامت بها اليوتيوب ضربت في المصداقية التي كان يتمتع بها المحتوى في منصة اليوتيوب، منذرا بنهاية اليوتيوب إذا بقيت متجهة في هذا المنحى.

هذا التحديثات من بين تحديثات يوتيوب التي لم تعجب الكثيرين

تحديثات يوتيوب خاصة بصفحة المنتدى

تحديثات يوتيوب لهذه السنة تميزت بالشمولية، حيث ان يوتيوب تحاول جاهدة التجديد في كل ميزاتها وعلى كل صفحاتها، فكان من بين تحديثاتها إضافة ميزة جديدة في صفحة المنتدى أسمتها “استطلاع من خلال صور”.

اضافة ميزة “استطلاع من خلال صور” في صفحة المنتدى

تحديثات يوتيوب خاصة بتحقيق الربح

قامت يوتيوب بمجموعة من التحديثات الخاصة بتحقيق الربح، والتي يمكن جمعها في الاتي:

تحديث يوتيوب خاص بالدولار الاصفر

كما تعلمون بعد نشر الفيديو في قناة يوتيوب مفعلة، قبل إظهار اعلانات ادسنس في الفيديو يوتيوب تقوم بمراجعة الفيديو وإذا وجدته غير ملائم للإعلانات تضع أمامه الدولار الاصفر (ويعني أن الاعلانات ستكون محدودة في الفيديو وبالتالي الارباح ستكون قليلة)، واليوتيوب لا يقل لنا السبب بالضبط الذي جعله يتخذ قرار اظهار الدولار الاصفر.

لكن بعد هذا التحديث الجديد يوتيوب ستقوم بذكر لنا السبب بالضبط من اجل التعديل على الفيديو واصلاح ما يمكن اصلاحه لإظهار الدولار الاخضر امام الفيديو، واليوتيوب أعلنت عن هذا الحديث في هذا المقال.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.